شهدت المدن المختلفة في الوطن الأسير، يوم الاثنين 22 حزيران/يونيو 2026، تجمعات احتجاجية شعبية. ونظمت الفتيات الشجاعات وطلاب المدارس والجامعات المحتجون في طهران ومدن أخرى تجمعات وتظاهرات ضد السياسات المناهضة للثقافة والتمييزية والقرارات المفاجئة لـ مسؤولي نظام الملالي. بالتزامن مع ذلك، نزل موظفو جامعة العلوم الطبية في كرمانشاه إلى الشوارع احتجاجاً على تدهور أوضاعهم المعيشية.
تجمع طلاب الدراسات العليا بجامعة آزاد أمام المنظمة المركزية
احتشد جمع من طلاب الماجستير والدكتوراه في الجامعة الإسلامية الحرة (جامعة آزاد)، وكان حضور الطالبات بينهم لافتاً، يوم 22 حزيران/يونيو في تجمع حاشد أمام المنظمة المركزية لهذه الجامعة في طهران، معربين عن احتجاجهم الشديد على القرار المفاجئ والبيروقراطي للنظام بجعل الامتحانات النهائية حضورية.
واضطر مسؤولو الجامعة على التراجع المؤقت وأعلنوا تأجيل موعد الامتحانات لمدة 20 يوماً؛ إلا أن أصل القرار بجعل الاختبارات حضورية لم يُلغَ بعد. وأكد الطلاب الحاضرون في التجمع، رافضين هذه الألاعيب، أنهم سيعاودون تنظيم تجمعهم الاحتجاجي غداً أمام المنظمة المركزية في حال عدم إلغاء هذا القرار بالكامل.

إضراب وتجمع طلاب المدارس في إيلام وخرم آباد وشهركرد؛ احتجاجاً على الجدول التعليمي المكثف
بالتزامن مع طلاب الجامعات، نظمت أعداد غفيرة من طالبات المدارس في الصفين الحادي عشر والثاني عشر في مدن إيلام وخرم آباد وشهركرد تجمعات شجاعة أمام المديريات العامة للتربية والتعليم، مطالبات بتأجيل الامتحانات النهائية.
واحتج طلاب المدارس المحتجون، ولاسيما الطالبات اللواتي كنّ في الخطوط الأمامية لهذه التجمعات، بشدة
على الجدول الزمني المكثف للغاية للامتحانات وقصر الفترات الفاصلة بين الاختبارات، وطالبوا بتغيير الجدول وتأجيل الامتحانات إلى ما بعد العطل الرسمية المقبلة. وأكدوا أن التكثيف غير المبرر لجدول الامتحانات، إلى جانب تطبيق السياسة الظالمة المتمثلة في “التأثير الحتمي للمعدل في امتحانات القبول الجامعي (الكنكور)”، قد سلبهم الاستعداد العلمي وعرّض مستقبلهم الدراسي للخطر.
وليست هذه هي المرة الأولى التي يحتج فيها طلاب المدارس ضد قرارات المسؤولين التعليميين؛ إذ شهدت مدن مختلفة في وقت سابق، بما في ذلك طهران وشهركرد وخرم آباد، تجمعات احتجاجية للطلاب ضد هذه المخططات. وتظهر الوتيرة الحالية أن طريقة إجراء الامتحانات والقرارات المفاجئة للمسؤولين قد تحولت الآن إلى أحد المطالب المشتركة والمتناغمة لطلاب المدارس وطلاب الجامعات على حد سواء.
استمرار الاحتجاجات المعيشية؛ تجمع موظفي جامعة العلوم الطبية في كرمانشاه
أدت السياسات النهابة والمناهضة للشعب التي ينتهجها نظام الملالي في المجال المعيشي وهضم حقوق أصحاب الأجور إلى إشعال فتيل تجمعات أخرى في الأيام الأخيرة.
وفي هذا السياق، نظم موظفو جامعة العلوم الطبية في كرمانشاه يوم أمس (الأحد 21 حزيران/يونيو 2026) تجمعاً احتجاجياً كبيراً أمام مبنى المحافظة في هذه المدينة، احتجاجاً على النسبة الضئيلة والبالغة 20 بالمئة فقط لزيادة الرواتب. وردد المحتجون شعارات وصفوا فيها هذه الزيادة بالضئيلة للغاية وغير العادلة، وبأنها إهانة لمعيشتهم في ظل التضخم الجامح والأوضاع الاقتصادية المتدهورة.



















